برلين (ا ف ب) - حسم العداء الجامايكي اوساين بولت صاحب الثلاثية التاريخية بارقاهما القياسية العالمية في دورة بكين 2008 (100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100 م) صراع الجبابرة والنهائي الحلم في صالحه عندما نال ذهبية السباق الاشهر في رياضة ام الالعاب مسجلا رقما قياسيا عالميا "خرافيا" قدره 58ر9 ثوان وذلك في النسخة الثانية عشرة من بطولة العالم لالعاب القوى التي تحتضنها العاصمة الالمانية حتى 23 آب/اغسطس الحالي على الملعب الاولمبي.
وكان الرقم القياسي العالمي السابق بحوزة بولت نفسه وهو 69ر9 ثوان وسجله في اولمبياد بكين العام الماضي.
وتقدم بولت على الاميركي تايسون غاي حامل اللقب والذي نال الفضية بزمن 71ر9 ثوان، والجامايكي الاخر اسافا باول صاحب البرونزية بزمن 84ر9 ثوان.
وقال بولت "كل ما يمكنني قوله هو ان تشجيع الجمهور اعطاني طاقة اضافية".
واضاف "قلت قبل السباق بان كل شيء ممكن ان يحدث (الرقم القياسي العالمي) وهو ما حصل، كان الهدف كبيرا ونجحت في تحقيق 58ر9 ثوان وانا سعيد بذلك".
وتابع "اخطط الان لاقدم الافضل في المستقبل".
اما غرين فقال "قاتلت حتى الحظة الاخيرة، لا اريد البحث عن اعذار بسبب اصابتي في عضلات الحالب. قدمت كل ما كان بوسعي تقديمه بنسبة مئة بالمئة وبالتالي لا يجب علي التذمر"، مضيفا "منذ الصيف الحالي وانا اردد بان بولت بامكاني ان يركض بسرعة كبيرة، انا سعيد بما حققه".
وختم قائلا "كنت أعتقد بانني اول من سينزل عن حاجز 5ر9 ثوان لكن للاسف لست انا من فعلها، لكني اتوقع ان انجح في ذلك".
ومرة اخرى، اكد بولت انه ملك السرعة وجمع بين اللقبين الاولمبي والعالمي، وحقق فوزا سهلا وخلافا لعادته حيث لم يخفف من سرعته سوى في المترين الاخيرين وحقق ما توقعه الخبراء الذين رشحوه عقب الدور النهائي لسباق بكين الى النزول عن حاجز 60ر9 ثوان بسهولة كبيرة في حال اكمل المنافسة بالسرعة التي يبدأ بها السباق وهو ما فعله اليوم وحقق رقما قياسيا خياليا.
وفرض بولت ايقاعه منذ البداية ونجح في الابتعاد عن باقي منافسيه بعد 30 مترا لينطلق بسرعة البرق نحو خط النهاية خاطفا نظرات نحو ملاحقيه.
وشهد السباق مشاركة نخبة عدائي مسافة 100 م بينهم 5 خاضوا الدور النهائي في بكين، هم فضلا عن بولت وباول الذي حل سادسا في الاولمبياد، الترينيدادي ريتشارد طومسون وصيف بطل بكين ومواطنه مارك بورنز السابع والاميركي دارفيس باتون الثامن.
وجاء طومسون خامسا في سباق اليوم بزمن 93ر9 ثوان، وبورنز سابعا بزمن 10 ثوان وباتون ثامنا واخيرا بزمن 34ر10 ثوان.
ونجح بولت في وضع حد للاثارة والترقب الذي طال منذ نحو 12 شهرا كون العداءين لم يلتقيا ابدا في قمة مستواهما، ففي عام 2007 كان غاي صاحب الكلمة الاخيرة في سباق 200 م حيث وقتها لم يكن بولت في قمة نضجه، وفي العام الماضي فرض الاعصار الجامايكي نفسه بشكل رائع واجتاح جميع المنافسين بمن فيهم غاي الذي حرمته الاصابة من خوض الدور النهائي وسجل ثلاث ارقام قياسية عالمية في سباقات 100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100 م.
وعلى الرغم من بدايته المتأخرة استعدادا للموسم الجديد بسبب اصابته في حادث سيارة وعملية جراحية في نيسان/ابريل، حقق بولت نتائج جيدة وكان المنافس الوحيد له هذا الموسم هي الاحوال الجوية التي لم تساعده كثيرا على تحقيق ارقام قياسية. فبعد ان ساعدته الرياح في تحقيق 93ر9 ثوان للمرة الاولى في 2009 في آذار/مارس الماضي، حقق بولت الفوز في تورونتو تحت المطر بزمن 10 ثوان، ثم عاونته الرياح في لقاء اوسترافا ليسجل 77ر9 ثوان، ثم 79ر9 ثوان تحت المطر والبرد القارس في باريس، وبعدها 91ر9 ثوان في لقاء لندن، و86ر9 ثوان في بطولة جامايكا في أواخر حزيران/يونيو.
وسباق اليوم هو الحلقة الاولى من 3 حلقات بين بولت وغاي في المونديال الالماني حيث من المقرر ان تكون الحلقة الثانية في سباق 200 م والثالثة الاخيرة في سباق التتابع 4 مرات 100 م.
ولطالما تمنى بولت مواجهة غاي خصوصا بعد النتائج اللافتة للاخير الذي عاد بقوة الى المضمار أكثر من أي وقت مضى بعد تعافيه من الاصابة التي اضطرته الى الغياب عن الدور النهائي في بكين.
وافتتح غاي الموسم بتسجيله 58ر19 ثانية في سباق 200 م مسجلا افضل توقيت هذا العام، تلاها بتسجيل 75ر9 ثوان بمساعدة الرياح (+3ر4) في التجارب الاميركية، ثم حقق 77ر9 ثوان في لقاء روما قبل ان يسجل 79ر9 ثوان في لقاء ستوكهولم بمساعدة الرياح ايضا (+6ر2).
واحرزت البريطانية جيسيكا اينيس ذهبية مسابقة السباعية بعدما جمعت 6731 نقطة مانحة بلادها اللقب العالمي الاول في تاريخها في المسابقة في بطولة العالم، وهو افضل رقم في العالم هذا الموسم ماحية الرقم السابق الذي كان بحوزتها وسجلته في مدينة ديسينزانو الايطالية (6587).
وكانت اينيس حلت رابعة في بطولة العالم الاخيرة في اوساكا 2007 لكنها غابت عن اولمبياد بكين عام 2008 بسبب الاصابة.
ونجحت اينيس في احراز المركز الاول في سباقات 100 م حواجز والوثب العالي وسباقي 200 م و800 م وحلت خامسة في الكرة الحديد وسابعة في الوثب الطويل وثامنة في رمي الرمح.
وعادت الفضية الى الالمانية جنيفر اويزر برصيد 6934 نقطة، والبرونزية الى البولندية كاميلا تشودييك برصيد 6471.
وحلت الاوكرانية ناتاليا دوبرينسكا بطلة اولمبياد بكين رابعة برصيد 6444 نقطة.
واحتفظت النيوزيلندية فاليري فيلي بلقبها العالمي في مسابقة الكرة الحديد مؤكدة سيطرتها على المسابقة في الاعوام الثلاثة الاخيرة حيث توجت باللقب العالمي في اوساكا 2007 واللقب الاولمبي في بكين العام الماضي واللقب العالمي داخل قاعة في العام ذاته.
وحققت فيلي (24 عاما) 44ر20 م في محاولتها الخامسة قبل الاخيرة.
وعادت الفضية الى الالمانية نادين كلينرت الوحيدة الى جانب فيلي نجحت في تخطي حاجز 20 مترا بتسجيلها 20ر20 م في المحاولة الثالثة.
وهي الفضية الثالثة لكلينرت في بطولة العالم بعد الاولى في اشبيلية 1999 والثانية في ادمونتون 2001.
اما البرونزية فكانت من نصيب الصينية ليجاو غونغ بعدما سجلت 89ر19 م في محاولتها الثانية.
وحذت الروسية اولغا كانيسكينا حذو فيلي واحتفظت بلقبها في سباق 20 كلم مشيا.
وأكدت كانيسكينا (24 عاما) سيطرتها المطلقة على سباق 20 كلم مشيا، فبعد تتويجها باللقب العالمي عام 2007 في اوساكا، وظفرها باللقب الاولمبي العام الماضي في بكين، نجحت اليوم في اضافة لقب كبير ثالث الى سجلها.
وفرضت روسيا هيمنتها على سباق 20 كلم مشيا بعدما نال فاليري بروتشين ذهبية الرجال امس السبت في افتتاح البطولة.
وقطعت كانيسكينا مسافة السباق الذي على غرار امس انطلق وانتهي خارج الملعب، بزمن 09ر28ر1 ساعة امام الايرلندية اوليف لوغنان صاحبة الفضية (58ر28ر1 ساعة) والصينية ليو هونغ صاحبة البرونزية (10ر29ر1 ساعة).
ونجحت كانيسكينا صاحبة ثاني افضل توقيت في تاريخ السباق، في الانفراد بالصدارة بعد الكيلومتر الخامس بفضل مساندة مواطنتها انيسيا كيرديابكينا فوسعت الفارق الى 21 ثانية في منتصف السباق.
في المقابل، نجحت لوغنان (33 عاما) في منح بلادها الميدالية الاولى في بطولة العالم منذ 1995 في غوتبورغ، وهي حققت افضل نتيجة لها في مسيرتها بعد عام واحد من احتلالها المركز السابع في دورة الالعاب الاولمبية في بكين 2008.

0 التعليقات:

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية